الجمعية العامة للشركة القابضة للنقل البحرى والبري
تم إنعقاد الجمعية العامة للشركة القابضة للنقل البحري والبرى يوم السبت الموافق 9/4/2011 برئاسة السيد المهندس / محمد عادل الموزى القائم بأعمال وزير الاستثمار ورئيس الجمعية العامة ، وبحضور السيد اللواء بحرى أ.ح / محمد احمد ابراهيم يوسف رئيس الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى وقد أوضح سيادته الدور الذى تقوم به الشركة القابضة من المتابعة المستمرة لأداء الشركات لأوضاع العمالة من خلال قاعدة بيانات شاملة و تفصيلية و مصنفة بمعايير مختلفة كما صرح بأنه هناك تنسيق كامل و مستمر بين الجهات المعنية و الشركة القابضة للنقل البحرى و البرى فيما يتعلق بنشاط النقل البحري و البرى و كذا بين هيئات المواني و الشركات العاملة في ذات المجال التابعة للشركة القابضة و كذا في مجال نقل الركاب و مجال التجارة الخارجية
.
و قام السيد اللواء بحري ا.ح / محمد يوسف رئيس الشركة القابضة بعرض نتائج القرارات و الإجراءات التي إتخذتها الشركة خلال عام 2009 /2010 و المخطط خلال العام المالي القادم 2010 /2011 و التي تبين منها تحقيق الشركات التابعة تحسناً ملحوظاً و إيجابيا بما يعكس التطور الجيد فى نشاطها و ذلك على النحو التالي :
·• حققت الشركات التابعة الخاضعة للقانون 203 لسنة 1991 و كذا الشركات الخاضعة لقانون 159 لسنة 1981 و الشركات المشتركة جملة إيرادات للعام المالي 2009/2010 بلغت (5.6) مليار جنية و هي تتساوى تقريباً مع الإيرادات المحققة عام 2008 /2009 بالرغم من تأثيرات الأزمة المالية العالمية حيث حققت صافى ربح قدرة( 875.71) مليون جنية.
·• وقد حققت الشركة جملة إيرادات بلغت 326 مليون جنية عام 2009/2010 و ربح قدره 276 مليون جنية للعام المالي 2009/2010 مقابل 250 مليون جنية خلال العام 2008/2009 .
·• بلغت قيمة الإستثمارات التى نفذت لجميع الشركات من (276) مليون جنية عام 2009/2010 حيث تضمنت الآتى :
# (151) مليون جنية فى تطوير و تحديث شركات تداول الحاويات الثلاث التابعة ( الإسكندرية / بورسعيد / دمياط للحاويات ) و ذلك لإحلال و تجديد وسائل الإنتاج ممثلة في أوناش الرصيف و الساحة و تعميق الأرصفة .
# ( 100 ) مليون جنية لشركات نقل الركاب الثلاث التابعة ( الصعيد / غرب ووسط الدلتا / شرق الدلتا ) لإحلال و تجديد طاقة أسطول النقل و مبلغ 25 مليون لتطوير أداء الباقى الشركات .
# و قد إستهدفت جميع الشركات إستثمارات إجمالية مبلغ 547 مليون جنيهاً خلال العام المالي 2010/2011 أهمها تداول الحاويات بإستثمارات مبلغ (401) مليون جنية ، و شركات نقل الركاب بمبلغ (117) مليون جنية و مبلغ 29 مليون جنيهاً لباقى الشركات .
# و الجدير بالذكر بأن الشركة القابضة وشركاتها التابعة قامت بتنفيذ بإستثمارات بقيمة 1.6 مليار جنيهاً خلال الفترة من 2004 / 2010 وذلك بهدف عمليات الإحلال و التجديد والتطوير و رفع الكفاءة الفنية
·• و حرصاً على مراعاة البعد الإجتماعي فتم تثبيت و تعيين (1538) عامل خلال عام الميزانية تدعيماً لعنصر الأمان للعمالة المؤقتة .
·• وقد بلغ الإنفاق على الهيكلة المالية و الإدارية و الفنية للشركات التابعة (330) مليون جنية من خلال مصادر التمويل المختلفة (ذاتي / دعم صندوق إعادة الهيكلة المالية و الإدارية و الفنية بوزارة الإستثمار / الشركة القابضة).
و استمرار لجهود الشركة القابضة و الدور الحيوي الذى تتطلع به فى سبل خدمة الإقتصاد القوى فقامت الشركة القابضة بالأتى :
·• تم إعداد دراسة من خلال مركز البحوث و الإستشارات لقطاع النقل البحري لتطوير أعمال شركة بورسعيد لتدوال الحاويات و البضائع خاصة فى ظل المنافسة من جانب المحطات المنشأة حديثا بالمواني المصرية و قد أثبتت الدراسة جدوى مشروع التطوير و تقدر التكلفة المبدئية بحوالى 3 مليار جنية و سيتم التمويل من خلال كونسورتيوم مكون من الشركة القابضة و شركات
تداول الحاويات التابعة و بعض البنوك و تم إرسالها لوزارة النقل بتاريخ 26/12/2010 .
·• دراسة إمكانية تعميق الرصيف الحالي لمحطة حاويات بورسعيد (غرب) بطول 950متر ليصل الغاطس إلى 14.5 متر أو أكثرحيث تبلغ التكلفة التقديرية للمشروع فى حدود 1.2 مليار جنية و تكلفة الدراسة حوالى (1.5 ) مليون جنية و تم تقديمها الى هيئة قناة السويس .
·• قيام شركة الإسكندرية لتداول الحاويات و البضائع بإنشاء و تجهيز رصيف 100 و ساحته الخلفية بما يتناسب مع الأجيال المتطورة من سفن الحاويات و تبلغ التكلفة التقديرية للمشروع نحو 1.5 مليار جنية تقدمت الشركة القابضة بطلب لوزارة النقل للموافقة على ذلك .
·• تنفيذ مشروع تعميق و تدعيم أرصفة محطة الحاويات بدمياط (3.2.1) وقد تم موافاة هيئة ميناء دمياط بالتصميمات النهائية لمراجعتها و إعتمادها وإعداد اللازم للطرح فى مناقصة عالمية حيث تبلغ التكلفة التقديرية 330 مليون جنية و تمت الموافقة على المشروع من وزارة النقل .
·• فى ضوء الخطة الشاملة لتنمية منطقة الصعيد فقد تم إقتراح إنشاء محطة لتداول الحاويات بميناء سفاجا لخدمة المناطق الصناعية بصعيد مصر و سيتم التنفيذ فى حالة ثبوت جدوى الإنشاء من خلال الدراسات الجاري إعدادها من خلال كونسورتيوم مالي مكون من الشركة القابضة و شركات تداول الحاويات و تقدر التكلفة المبدئية بحوالى (200) مليون دولار . و تم أخذ موافقة وزير النقل و جارى التنسيق مع محافظ البحر الأحمر على تخصيص قطعة الأرض المطلوبة طبقا للمساحات المتاحة مما سيوفر فرص عمل للشباب و أتاحة الفرص للأستثمار و إعمار المنطقة .
كما صرح السيد اللواء بحرى أ.ح / محمد يوسف بأنه تم النهوض بشركات التجارة الخارجية و إعادة توظيف قدراتها باعتبارها كيانات إقتصادية وإستراتيجية مهمة تؤثر فى الإقتصاد المصري و فى حركة الواردات و الصادرات المصرية ، حيث تبلور هذا الجهد فى شركة النصر للتصدير و الاستيراد و شركة مصر للإستيراد والتصدير بتواجدها بقوة في الأسواق الخارجية و فتح أسواق جديدة على العراق ، سريلانكا ، إثيوبيا و الصين و الهند و دبي و غيرها .
و فى إطار إجراءات التضافر مع مجهودات الجهات المعنية خلال الأزمة التى تعرضت لها البلاد فى 25 يناير من نقص فى مخزون و نقل المواد الإستراتيجية فى انحاء الجمهورية فتم تكليف الشركات التابعة وهى شركات نقل البضائع الخمس و المستودعات المصرية العامة و العربية للشحن و التفريغ بتنفيذ عمليات نقل السلع الإستراتيجية و المواد التموينية من الموانى و مصادر التصنيع للمجمعات الإستهلاكية فى انحاء الجمهورية حيث تم نقل 1.8 مليون طن من المواد الغذائية و كذا تيسيراً للمستوردين ورفع المعناه من عملاء شركات تدوال الحاويات التابعة فتم إعفاء الرسائل الواردة من الرسوم التخزينية وذلك فترة من 28/1 إلى 5/2/2011
و كذا تقوم الشركة القابضة للنقل البحرى و البرى بدورها الوطنى فى رفع المعاناه عن المصريين و بث روح الطمأنينه خلال الاحداث التى وقعت داخل ليبيا فقد تم إصدار توجيهات لشركات نقل الركاب الثلاث التابعة للشركة القابضة للنقل “ غرب ووسط الدلتا & شرق الدلتا &الصعيد “ بالمساعدة فى نقل المصريين العالقين بمنفذ السلوم البرى مجاناً و ذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية فى هذا الشأن فتم دفع عدد 260 أتوبيس إلى منفذ السلوم البرى بالإضافة إلى عدد 70 أتوبيس لميناء الإسكندرية من شركات نقل الركاب الثلاث لنقل المصريين و الأشقاء العرب العالقين من السلوم إلى القاهرة و الإسكندرية و مطروح حيث وصل عدد المنقولين منذ بداية الأحداث الليبية من يوم 22/2/2011 حتى الآن عدد 72 ألف راكب من ميناء السلوم البرى و ميناء الإسكندرية ومازال العمل على نقل العائدين حتى الآن ...
و فى مجال المشاركة الإجتماعية من الشركة القابضة للنقل البحرى و البرى تجاه المواطنين فقد أصدر السيد اللواء بحرى / محمد يوسف تعليماته لرؤساء شركات نقل الركاب الثلاث بوضع خطه شاملة للتمكين من أداء خدماتها المنتشرة فى أنحاء الجمهورية و ذلك للتيسير على المسافرين خلال أعياد الأخوة الأقباط و حلول عيد شم النسيم دون المساس بحجم العمل نحو نقل العائدين من ليبيا سواء من منفذ السلوم البرى أو ميناء الإسكندرية.
تم إنعقاد الجمعية العامة للشركة القابضة للنقل البحري والبرى يوم السبت الموافق 9/4/2011 برئاسة السيد المهندس / محمد عادل الموزى القائم بأعمال وزير الاستثمار ورئيس الجمعية العامة ، وبحضور السيد اللواء بحرى أ.ح / محمد احمد ابراهيم يوسف رئيس الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى وقد أوضح سيادته الدور الذى تقوم به الشركة القابضة من المتابعة المستمرة لأداء الشركات لأوضاع العمالة من خلال قاعدة بيانات شاملة و تفصيلية و مصنفة بمعايير مختلفة كما صرح بأنه هناك تنسيق كامل و مستمر بين الجهات المعنية و الشركة القابضة للنقل البحرى و البرى فيما يتعلق بنشاط النقل البحري و البرى و كذا بين هيئات المواني و الشركات العاملة في ذات المجال التابعة للشركة القابضة و كذا في مجال نقل الركاب و مجال التجارة الخارجية
.
و قام السيد اللواء بحري ا.ح / محمد يوسف رئيس الشركة القابضة بعرض نتائج القرارات و الإجراءات التي إتخذتها الشركة خلال عام 2009 /2010 و المخطط خلال العام المالي القادم 2010 /2011 و التي تبين منها تحقيق الشركات التابعة تحسناً ملحوظاً و إيجابيا بما يعكس التطور الجيد فى نشاطها و ذلك على النحو التالي :
·• حققت الشركات التابعة الخاضعة للقانون 203 لسنة 1991 و كذا الشركات الخاضعة لقانون 159 لسنة 1981 و الشركات المشتركة جملة إيرادات للعام المالي 2009/2010 بلغت (5.6) مليار جنية و هي تتساوى تقريباً مع الإيرادات المحققة عام 2008 /2009 بالرغم من تأثيرات الأزمة المالية العالمية حيث حققت صافى ربح قدرة( 875.71) مليون جنية.
·• وقد حققت الشركة جملة إيرادات بلغت 326 مليون جنية عام 2009/2010 و ربح قدره 276 مليون جنية للعام المالي 2009/2010 مقابل 250 مليون جنية خلال العام 2008/2009 .
·• بلغت قيمة الإستثمارات التى نفذت لجميع الشركات من (276) مليون جنية عام 2009/2010 حيث تضمنت الآتى :
# (151) مليون جنية فى تطوير و تحديث شركات تداول الحاويات الثلاث التابعة ( الإسكندرية / بورسعيد / دمياط للحاويات ) و ذلك لإحلال و تجديد وسائل الإنتاج ممثلة في أوناش الرصيف و الساحة و تعميق الأرصفة .
# ( 100 ) مليون جنية لشركات نقل الركاب الثلاث التابعة ( الصعيد / غرب ووسط الدلتا / شرق الدلتا ) لإحلال و تجديد طاقة أسطول النقل و مبلغ 25 مليون لتطوير أداء الباقى الشركات .
# و قد إستهدفت جميع الشركات إستثمارات إجمالية مبلغ 547 مليون جنيهاً خلال العام المالي 2010/2011 أهمها تداول الحاويات بإستثمارات مبلغ (401) مليون جنية ، و شركات نقل الركاب بمبلغ (117) مليون جنية و مبلغ 29 مليون جنيهاً لباقى الشركات .
# و الجدير بالذكر بأن الشركة القابضة وشركاتها التابعة قامت بتنفيذ بإستثمارات بقيمة 1.6 مليار جنيهاً خلال الفترة من 2004 / 2010 وذلك بهدف عمليات الإحلال و التجديد والتطوير و رفع الكفاءة الفنية
·• و حرصاً على مراعاة البعد الإجتماعي فتم تثبيت و تعيين (1538) عامل خلال عام الميزانية تدعيماً لعنصر الأمان للعمالة المؤقتة .
·• وقد بلغ الإنفاق على الهيكلة المالية و الإدارية و الفنية للشركات التابعة (330) مليون جنية من خلال مصادر التمويل المختلفة (ذاتي / دعم صندوق إعادة الهيكلة المالية و الإدارية و الفنية بوزارة الإستثمار / الشركة القابضة).
و استمرار لجهود الشركة القابضة و الدور الحيوي الذى تتطلع به فى سبل خدمة الإقتصاد القوى فقامت الشركة القابضة بالأتى :
·• تم إعداد دراسة من خلال مركز البحوث و الإستشارات لقطاع النقل البحري لتطوير أعمال شركة بورسعيد لتدوال الحاويات و البضائع خاصة فى ظل المنافسة من جانب المحطات المنشأة حديثا بالمواني المصرية و قد أثبتت الدراسة جدوى مشروع التطوير و تقدر التكلفة المبدئية بحوالى 3 مليار جنية و سيتم التمويل من خلال كونسورتيوم مكون من الشركة القابضة و شركات
تداول الحاويات التابعة و بعض البنوك و تم إرسالها لوزارة النقل بتاريخ 26/12/2010 .
·• دراسة إمكانية تعميق الرصيف الحالي لمحطة حاويات بورسعيد (غرب) بطول 950متر ليصل الغاطس إلى 14.5 متر أو أكثرحيث تبلغ التكلفة التقديرية للمشروع فى حدود 1.2 مليار جنية و تكلفة الدراسة حوالى (1.5 ) مليون جنية و تم تقديمها الى هيئة قناة السويس .
·• قيام شركة الإسكندرية لتداول الحاويات و البضائع بإنشاء و تجهيز رصيف 100 و ساحته الخلفية بما يتناسب مع الأجيال المتطورة من سفن الحاويات و تبلغ التكلفة التقديرية للمشروع نحو 1.5 مليار جنية تقدمت الشركة القابضة بطلب لوزارة النقل للموافقة على ذلك .
·• تنفيذ مشروع تعميق و تدعيم أرصفة محطة الحاويات بدمياط (3.2.1) وقد تم موافاة هيئة ميناء دمياط بالتصميمات النهائية لمراجعتها و إعتمادها وإعداد اللازم للطرح فى مناقصة عالمية حيث تبلغ التكلفة التقديرية 330 مليون جنية و تمت الموافقة على المشروع من وزارة النقل .
·• فى ضوء الخطة الشاملة لتنمية منطقة الصعيد فقد تم إقتراح إنشاء محطة لتداول الحاويات بميناء سفاجا لخدمة المناطق الصناعية بصعيد مصر و سيتم التنفيذ فى حالة ثبوت جدوى الإنشاء من خلال الدراسات الجاري إعدادها من خلال كونسورتيوم مالي مكون من الشركة القابضة و شركات تداول الحاويات و تقدر التكلفة المبدئية بحوالى (200) مليون دولار . و تم أخذ موافقة وزير النقل و جارى التنسيق مع محافظ البحر الأحمر على تخصيص قطعة الأرض المطلوبة طبقا للمساحات المتاحة مما سيوفر فرص عمل للشباب و أتاحة الفرص للأستثمار و إعمار المنطقة .
كما صرح السيد اللواء بحرى أ.ح / محمد يوسف بأنه تم النهوض بشركات التجارة الخارجية و إعادة توظيف قدراتها باعتبارها كيانات إقتصادية وإستراتيجية مهمة تؤثر فى الإقتصاد المصري و فى حركة الواردات و الصادرات المصرية ، حيث تبلور هذا الجهد فى شركة النصر للتصدير و الاستيراد و شركة مصر للإستيراد والتصدير بتواجدها بقوة في الأسواق الخارجية و فتح أسواق جديدة على العراق ، سريلانكا ، إثيوبيا و الصين و الهند و دبي و غيرها .
و فى إطار إجراءات التضافر مع مجهودات الجهات المعنية خلال الأزمة التى تعرضت لها البلاد فى 25 يناير من نقص فى مخزون و نقل المواد الإستراتيجية فى انحاء الجمهورية فتم تكليف الشركات التابعة وهى شركات نقل البضائع الخمس و المستودعات المصرية العامة و العربية للشحن و التفريغ بتنفيذ عمليات نقل السلع الإستراتيجية و المواد التموينية من الموانى و مصادر التصنيع للمجمعات الإستهلاكية فى انحاء الجمهورية حيث تم نقل 1.8 مليون طن من المواد الغذائية و كذا تيسيراً للمستوردين ورفع المعناه من عملاء شركات تدوال الحاويات التابعة فتم إعفاء الرسائل الواردة من الرسوم التخزينية وذلك فترة من 28/1 إلى 5/2/2011
و كذا تقوم الشركة القابضة للنقل البحرى و البرى بدورها الوطنى فى رفع المعاناه عن المصريين و بث روح الطمأنينه خلال الاحداث التى وقعت داخل ليبيا فقد تم إصدار توجيهات لشركات نقل الركاب الثلاث التابعة للشركة القابضة للنقل “ غرب ووسط الدلتا & شرق الدلتا &الصعيد “ بالمساعدة فى نقل المصريين العالقين بمنفذ السلوم البرى مجاناً و ذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية فى هذا الشأن فتم دفع عدد 260 أتوبيس إلى منفذ السلوم البرى بالإضافة إلى عدد 70 أتوبيس لميناء الإسكندرية من شركات نقل الركاب الثلاث لنقل المصريين و الأشقاء العرب العالقين من السلوم إلى القاهرة و الإسكندرية و مطروح حيث وصل عدد المنقولين منذ بداية الأحداث الليبية من يوم 22/2/2011 حتى الآن عدد 72 ألف راكب من ميناء السلوم البرى و ميناء الإسكندرية ومازال العمل على نقل العائدين حتى الآن ...
و فى مجال المشاركة الإجتماعية من الشركة القابضة للنقل البحرى و البرى تجاه المواطنين فقد أصدر السيد اللواء بحرى / محمد يوسف تعليماته لرؤساء شركات نقل الركاب الثلاث بوضع خطه شاملة للتمكين من أداء خدماتها المنتشرة فى أنحاء الجمهورية و ذلك للتيسير على المسافرين خلال أعياد الأخوة الأقباط و حلول عيد شم النسيم دون المساس بحجم العمل نحو نقل العائدين من ليبيا سواء من منفذ السلوم البرى أو ميناء الإسكندرية.