حسب وجهة نظري وعن تجربة شخصية صدقا موضوع صعب للشخص المبتدئ والذي ليس لديه خبرة كافية في مجال العمل البحري وليس على دراية كافية بشركات النقل البحري المتواجدة باستثناء بعض الشركات المعروفة واللتي على ما اعتقد سيكون اسطول السفن لديها من الطراز الحديث والمحققة لشروط السلامة والامان واللتي على ما اعتقد ايضا من الصعب اخذ فرصة عمل مع احدى هذه الشركات ان يكون قادرا على الاختيار الصحيح للعمل على السفن في احدى الشركات دون الرجوع واخذ الراي من ذوي الخبرة والمعرفة بالشركات التجارية والملاحية المتواجدة
وهناك بعض الاشخاص وانا كنت من بينهم للاسف يعتمد على على بعض السماسرة للحصول على عقد بحري مع احدى السفن
وسأنصح الجميع ومن القلب بعدم اللجوء الى هذه الطريقة لان الهم الوحيد للسمسار هو ان يحصل على المال سواء اكانت السفينة اللتي سيعمل عليها الشخص بحالة جيدة او سيئة (يعني همو ياخد المصاري ووين ما شلحك يشلحك )
حتى اغلب السفن ذات الحالة الفنية غير الجيدة تعتمد على توظيف طاقمها عن طريق السماسرة بشكل كبير لانها تعلم الشخص الذي سيحاول الحصول على عقد بحري عن طريق سمسار سيرضى باغلب الشروط وتقبل السفينة رغم حالتها الفنية السيئة (بسبب حاجته للعمل )
هذا وتصدف بعض الاحيان عقود بحرية عن طريق السماسرة وتكون جيدة وهيي حالات نادرة وتكون قد دفعت مبالغ كبيرة جدا جدا للسمسار من اجل ايجاد عقد عمل ممتاز
وحسب معلوماتي العقد البحري عبارة عن عقد بين فريقين الاول هو الشركة (السفينة )
والاخر هو البحار
الفريق الاول يتعهد بتامين المنامة والطعام في السفينة واعطاء المرتب الشهري على اكمل وجه
والفريق الثاني البحار يتعهد بالقيام بالعمل على اكمل وجه
والعقود البحرية مدتها اما ستة اشهر
او تسعة اشهر
او عقود عمل مفتوحة
وهناك بعض الشركات تجبر البحار بان يوقع عقود ضمان (كفالة ) وهي عبارة عن مبالغ مالية سيدفعها البحار او ذوي البحار في حال هرب البحار من السفينة في احدى الدول
وهو ليس اجراء متعارف عليه بحريا, و لجأت بعض الشركات لهذه الطريقة بسبب الخسائر الكبيرة التي تعرضت لها بسبب هروب البحارة في مرافئ الدول المتقدمة و الذي يترتب عليه غرامات موجعة لصاحب السفينة, أول من اتبع تلك الطريقة هي شركة "سمين" و هي اشهر و اكبر شركة في سوريا بعد هروب اكثر من 5 بحارة في كندا مما كلف الشركة غرامات طائلة
ساكتفي بهذا القدر من المناقشة وساكمل بقية النقاش بكافة الافكار بعد ان نرى رأي الاعضاء
وهناك بعض الاشخاص وانا كنت من بينهم للاسف يعتمد على على بعض السماسرة للحصول على عقد بحري مع احدى السفن
وسأنصح الجميع ومن القلب بعدم اللجوء الى هذه الطريقة لان الهم الوحيد للسمسار هو ان يحصل على المال سواء اكانت السفينة اللتي سيعمل عليها الشخص بحالة جيدة او سيئة (يعني همو ياخد المصاري ووين ما شلحك يشلحك )
حتى اغلب السفن ذات الحالة الفنية غير الجيدة تعتمد على توظيف طاقمها عن طريق السماسرة بشكل كبير لانها تعلم الشخص الذي سيحاول الحصول على عقد بحري عن طريق سمسار سيرضى باغلب الشروط وتقبل السفينة رغم حالتها الفنية السيئة (بسبب حاجته للعمل )
هذا وتصدف بعض الاحيان عقود بحرية عن طريق السماسرة وتكون جيدة وهيي حالات نادرة وتكون قد دفعت مبالغ كبيرة جدا جدا للسمسار من اجل ايجاد عقد عمل ممتاز
وحسب معلوماتي العقد البحري عبارة عن عقد بين فريقين الاول هو الشركة (السفينة )
والاخر هو البحار
الفريق الاول يتعهد بتامين المنامة والطعام في السفينة واعطاء المرتب الشهري على اكمل وجه
والفريق الثاني البحار يتعهد بالقيام بالعمل على اكمل وجه
والعقود البحرية مدتها اما ستة اشهر
او تسعة اشهر
او عقود عمل مفتوحة
وهناك بعض الشركات تجبر البحار بان يوقع عقود ضمان (كفالة ) وهي عبارة عن مبالغ مالية سيدفعها البحار او ذوي البحار في حال هرب البحار من السفينة في احدى الدول
وهو ليس اجراء متعارف عليه بحريا, و لجأت بعض الشركات لهذه الطريقة بسبب الخسائر الكبيرة التي تعرضت لها بسبب هروب البحارة في مرافئ الدول المتقدمة و الذي يترتب عليه غرامات موجعة لصاحب السفينة, أول من اتبع تلك الطريقة هي شركة "سمين" و هي اشهر و اكبر شركة في سوريا بعد هروب اكثر من 5 بحارة في كندا مما كلف الشركة غرامات طائلة
ساكتفي بهذا القدر من المناقشة وساكمل بقية النقاش بكافة الافكار بعد ان نرى رأي الاعضاء